ستوديو : عاجل| وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي (طباعة)
عاجل| وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي
آخر تحديث: الخميس 25/07/2019 12:16 م هدير شعراوي

أفادت فضائية "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل نقلاً عن مؤسسة الرئاسة التونسية وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي، في بيان مقتضب نشرته على صفحتها الرسمية في فيسبوك.

وتوفي الباجي قائد السبسي بعد أزمة صحية حادة ،تم نقل على أثرها إلى المستشفى العسكري أمس، بقرار من الطاقم الطبي الذي يقوم بمعالجته .

يذكر أن الرئيس السبسي تعرض الى وعكة صحية حادة نهاية الشهر الماضي ،استوجبت اقامته في المستشفى العسكري خمسة أيام ، عاد بعدا الى قصر الرئاسة وقام بتوقيع عدد من القوانين .

وينص الدستور التونسي على ان رئيس البرلمان يتولى رئاسة البلاد لمدة أقصاها 90 يومًا، وجاء في الفصل 84 من الدستور ”عند الشغور الوقتي لمنصب رئيس الجمهورية، لأسباب تحول دون تفويضه سلطاته، تجتمع المحكمة الدستورية فورا، وتقرّ الشغور الوقتي، فيحل رئيس الحكومة محل رئيس الجمهورية.

ولا يمكن أن تتجاوز مدة الشغور الوقتي ستين يوما.إذا تجاوز الشغور الوقتي مدة الـ 60 يومًا، أو في حالة تقديم رئيس الجمهورية استقالته كتابة إلى رئيس المحكمة الدستورية، أوفي حالة الوفاة، أو العجز الدائم، أو لأي سبب آخر من أسباب الشغور النهائي، تجتمع المحكمة الدستورية فورا، وتقرّ الشغور النهائي، وتبلّغ ذلك إلى رئيس مجلس نواب الشعب الذي يتولى فورا مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة لأجل أدناه 45 يومًا وأقصاه 90 يوما.“