رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

"عناق الموت".. كيف ينتقم النحل لموت ملكته؟ ( فيديو)

ستوديو
طباعة

تنفرد كل خلية من النحل بملكة واحدة فقط، ويطلق عليها اسم أم الطائفة ووظيفتها الأساسية هي وضع البيض الذي ينتج من بقية النحل في الخلية.

وللملكة مواصفات لا تتواجد في غيرها وهي كبر حجمها وأنها تكون أطول الأفراد داخل الخلية ويختلف لونها عن باقي النحل الموجود في الخلية، وتتمير أيضا بقصر أجنحتها عن طول جسمها وبطنها تكون ذو نهاية مستدقة ويوجد في الملكة الة لسع مقوسة لاتستخدمها الا في معركتها مع ملكة أخري منافسة لها في الخلية.

كما أنها تكون أطول الافراد عمرًا وتتراوح مدة عيشها مابين 4 سنوات ولكن الملكة تفقذ غريزة الأمومة وهذا لزيادة التخصص التي أصبحت علية وتكون وظيفتها في الخلية وضع البيض ويوجد شغالات تقوم برعاية الحضنة وتغذيتها بدلا من الملكة.

ملِكة النَّحل عندما تضعف عن أداء مهامها ووظيفتها؛ فإنَّ رعيَّتها لا تقبل بملكة تأكل دون إنتاج، فتقوم مجاميع من النَّحل بالركوب فوق الملكة وحولها، موجدة بكثافتها العددية، وتلاصق أجسامها  درجة حرارة عالية، تؤدي إلى موت الملكة، دون أن يجرحْنها، في عملية تُسمى في عالم الحيوان بــ "عناق الموت".

وفي ظاهرة غريبة للانتقام لجأ النحل إلى "عناق الموت"، مع دبور، انقض على الملكة وتسبب في وفاتها، فقامت مجموعة كبيرة من النحل بإحاطة جسد الدبور كاملًا تنفيذا لحيلة عناق الموت انتقامًا لملكتهم.

 

إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads
ads