رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

يوسف زيدان مهاجما Game of Thrones: "هبد ورزع لجذب مزيد من التافهين"

ستوديو
طباعة

قال الكاتب الكبير يوسف زيدان، إنه شاهد مسلسل  "Game of Thrones" من بدايته حتى الحلقة الرابعة من الجزء الثامن، ورأى أن التناول الفني في المسلسل لمسألة (السلطة) وضراوة الصراع من أجل الاستحواذ عليها تفاهة.

وأضاف خلال منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن "المسلسل يفتقر الخيال الإبداعي في المعالجة الأسطورية الفضفاضة للوقائع والأحداث الممطوطة على نحو مُمل في معظم الأجزاء والحلقات، وبصرف النظر عن سُخف كتبة السيناريو وإصرارهم على إقحام التعبيرات الأمريكية المعاصرة (المبتذلة) في الحوار بين الشخصيات الأسطورية".

وتابع: "المسلسل الطويل الممطوط، لا يُقدم أي فكرة مبتكرة أو ما يسمى في لغة النقد "خطاب" وإنما هو مجرد حشوٍ وحشدٍ للمعارك التي لا تنتهي بين الراغبين في السلطة، أو هو بتعبيرٍ عاميٍّ (هَبْد ورَزْع) لجذب مزيد من المشاهدين التافهين، وبالتالي زيادة الإعلانات ورواج الاستثمارات التجارية".

وذكر أن تاريخ السلطة في تراثنا، سواءً في الفتنة الكبرى أو الزمن المملوكي أو البطش العثماني أو الحروب العربية العربية المعاصرة، متابعًا:" سوف تعطينا معرفةً ودهشةً ودراميةً ودمويةً مفرطة، على نحو أوفر بكثير وأكثر صدقاً وواقعية، من هذا العمل التَافِه الهزليِّ، الضخم إنتاجياً، الأجوف دعائياً ولكن كل أجوفٍ، رنّان".

إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads
ads