رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

في ذكرى ميلاد مطاوع عويس.. "ستوديو" يرصد أشهر مخبري السينما المصرية

ستوديو
طباعة

فقدت السينما المصرية عددًا كبيرًا من مبدعيها، الذين اشتهروا بأدوار مختلفة وكان من هذه الأدوار شخصية "المخبر"، وكان أبرزهم الفنان مطاوع عويس، أحد أشهر الفنانين الذين جسدوا شخصية "المخبر السري" لدي الاجهزة الامنية، وهو الذي ولد في السادس من أغسطس لعام 1929، وفتحت ذكرى ميلاده الباب لذكر كل من قدم هذا الدور.

مطاوع عويس:

مطاوع عويس بدأ حياته الفنية "كومبارس"، وهو كان من المتكلمين في الأعمال، وتركه المخرجين وقدموه بجمل ومشاهد صغيرة، توفي عن عمر ناهز 86 عاماً، عاش مبدعاً لما يقرب من 60 عاماً بأعماله الصغيرة، مما دفع الدولة لتكريمه في المهرجان القومي للسينما عن مجمل أعماله بأحد الدورات.

لم يقتصر دور الفنان الراحل مطاوع عويس، علي شخصية المخبر، بل امتد ليقدم شخصية اللص، أو المجرم، مقدماً كم من الأعمال منها: "صراع في الميناء، سلطان، حماتي ملاك، الرجل الذي فقط ظله، الرصاصة لا تزال في جيبي، لحن الوفاء، زقاق المدق، عفريت سمارة، إسماعيل يس في الاسطول، طاقية الإخفاء، وغيرها من الاعمال الفنية".

وبالرغم من أن وجه عويس شوهد أكثر في الأفلام الأبيض والأسود، إلا أنه ظل يمثل حتى الأعوام الأخيرة من حياته، ففي عام ٢٠٠٠ شارك في فيلم "الكاشي ماشي"، ومسلسل "وجه القمر"، ومسلسل "يوميات ونيس" ومسلسل "الملك لله" و"حروف النصب"، وكان من المشاركين في مسلسل "البحار مندي"، وكان آخر دور له في مسلسل "بيت الباشا" عام 2010.

محمد أبو حشيش:

لم يقتصر دور المخبر علي الفنان مطاوع عويس فقط، ولكنه إمتد ليجسده الراحل الفنان محمد أبو حشيش بعدما برع في تقديمه في فيلم "ليلة شتاء دافئة"، مع الزعيم عادل إمام.

محمد أبو حشيش هو ممثل مصري ولد في عام 1942، قدم أدواراً قصيراً، الجميع يعرفها، ولكن لم يكن نجماً كغيره من الفنانين، في نفس الوقت كان بارعاً في تجسد أدواره الصغيرة.

أعمال أبو حشيش، لم تقتصر علي وجوده في السينما، أو دور المخبر، ولكن تواجد في اتليفزيون، مقدماً دور العسكري، ودور العامل والصنايعي، مقدماً للفن الكثير من الاعمال منها: فيلم "الشريدة" عام 1980 مقدماً شخصية "المحضر"، وفيلم "البعض يذهب للمأذون مرتين" عام 1978 في شخصية "الشرطي"، وفيلم طاشر الليل الحزين" عام 1977، وشخصية "الشاويش"، وفيلم "المنتقمون" عام 1985، بشخصية "شاويش السجن"، وفيلم "توووت توووت" عام 1993، أحد أفراد الشرطة، وعدد كبير من الاعمال والشخصيات المختلفة، التي تراوحت ما  يقرب من100 عمل سينمائي وتليفزيوني.

صلاح عبدالله:

برع الفنان صلاح عبدالله في تقديم شخصية "المخبر"، والتي جاءت نقلة لمشواره الفني، خاصة في فيلم "مواطن ومخبر وحرامي" الذي اخرجه وقام بتأليفه المخرج داوود عبدالسيد، وشارك في بطولته خالد أبو النجا وهند صبري، وشعبان عبدالرحيم.

الفيلم الذي تبدأ قصته بقيام خالد أبو النجا "سليم"، بإبلاغ الشرطة، عن سرقة هند صبري لأحد الأثاثات الخاصة بشقته، وتظهر من خلالها شخصية "صلاح عبدالله" المخبر، الذي يتعرف علي "سليم" ليقوم بإنتهازه، والسيطرة علي الجميع نظراً لنفوذه، ليدخل عبدالله بهذا الدور والشخصية مجال الاحتراف، وقد حصد جائزة عن هذا الدور من جمعية الفيلم كأحسن ممثل دور أول،

سليمان عيد:

على الجانب الكوميدي جسد الفنان سليمان عيد شخصية "المخبر" من خلال تواجده في فيلم "الباشا تلميذ" مع الفنان كريم عبدالعزيز، والفنان حسن حسني، وغادة عادل، واخرون.

وظهرت شخصية سليمان عيد فور تواجده امام الفنان كريم عبدالعزيز، الذي كان يجسد شخصية ضابط شرطة، ليقابله سليمان عيد ويعرفه بنفسه بأنه المسيطر علي جميع الأقسام هنا وهو المخبر.

إنتقل سليمان عيد بشخصية المخبر ليقدم عدد اخر من الاعمال الفنية المختلفة، وأيضاً مع الفنان كريم عبدالعزيز في فيلم "واحد من الناس" ولكن يبدو أنه جائته الترقية ليصبح العسكري في الجراج.

إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads