رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

"صهيوني وافتخر".. من هو بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟

بوريس جونسون
بوريس جونسون
طباعة

قال الإعلامي عمرو عبدالحميد، إن بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا الجديد، صرح قبل يومين بأنه يفتخر بأنه صهيوني حتى النخاع.

وأوضح خالد مصطفى، الباحث المتخصص في الشؤون البريطانية، أن وصول بوريس جونسون لمنصب رئيس الوزراء في بريطانيا جاء متأخرًا، مشيرًا إلى أنه كان من أقوى المرشحين لتولي رئاسة الحكومة البريطانية عقب الاستفتاء الذي تم في 2016، لكنه انسحب فجأة، وتم اختيار تريزا ماي رغم تنصيفها الرابع، مؤكدًا أن وصوله لرئاسة الحكومة البريطانية منطقي لأنه أكثر المرشحين شعبيا.

وأضاف "مصطفى"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "رأي عام"، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، على قناة "TeN"، أن جونسون قاد مجموعة الـ 12 هي المجموعة التي أوجدت الانشقاق داخل مجلس العموم البريطاني، وظلت تحارب رئيس الوزراء في الخفاء حتى استقالت، مؤكدًا أن جونسون سيواجه العديد من المشكلات خلال رئاسته للحكومة البريطانية.

وأشار الباحث المتخصص في الشؤون البريطانية، إلى أن أبرز المشكلات توحيد بريطانيا مثلما تحدث اليوم عقب اختياره رئيسا للحكومة البريطانية، والمشكلة الثانية هي ، والثالثة ما سيفعله مع وزارة الدفاع البريطانية التي طالبت بزيادة الحصة المالية لقواتها البحرية، موضحًا أن النقطة الثالثة هي الأصعب أمام جونسون.

وأكد الباحث  أنه يرى أن إيران أحد الأذرع البريطانية الأمريكية في الشرق الأوسط ، مستشهدًا بأنه عندما قامت إيران باحتجاز ناقلة بريطانية لم تأت قوات الإنقاذ البريطانية إلا بعد ساعة من الاحتجاز، وكانت من الممكن السيطرة على الموقف، ولكنها تركت السفينة تدخل هرمز، مضيفًا :"هذه رسالة عاوزة تبلغنا بيها بريطانيا بأن الأيدي العليا في منطقة الخليج هي الأيدي الإيرانية".


إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads
ads