رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

علاء قوقة: السيناريو وراء مشاركتي في "أوبرا بنت عربي".. والقومي للمسرح خلق منافسة

ستوديو
طباعة

  • أستاذ التمثيل والإخراج في المعهد العالي للسينما في مصر، أخرج كلاسيكيات شكسبير ومغامرات غوركي ويونسكو ونصوص الهم العربي، قام بالتمثيل بعشرات المسلسلات، وأشهرها «سجن النسا»، و«حق ميت»، فاز بجائزة أفضل ممثل لأكثر من مرة بالمهرجان القومي للمسرح عن عدة عروض مسرحية مختلفة، منها "تحت التهديد"، "من يخاف فيرجينيا وولف"، "هنا أنتيجون"، هو الفنان المسرحي الكبير الدكتور علاء قوقة، الذي أجرت "ستوديو" معه حواراً خاص بمسرحيته الجديدة "أوبرا بنت عربي"، التي تعرض علي خشبة مسرح السلام، والي تفاصيل الحوار....

 

بداية.. لماذ اخترت المشاركة في عرض "أوبرا بنت عربي"؟

أنا لا أختار المشاركة في العروض بل يتم ترشيحي لتقديمها وبناء على ذلك، أحدد إن كنت سأقوم بالموافقة أم لا، وفي عرض "أوبرا بنت عربي"، وجدت سيناريو جيدا، وعناصر مكتملة بشكل كبير، وعلى الفور وافقت على المشاركة فيه، ووجدت فيه أن هناك جودة كبيرة من النص، وأعجبت به بشدة ولو لم يعجبني ما كنت سأوافق عليه.

علاء قوقة: السيناريو
علاء قوقة: السيناريو

العرض يشارك به عدد من ذوي الإحتياجات الخاصة.. كيف تري وجوده به ؟

مشاركة ذوي الاحتياجات في العرض هي نقطة إيجابية، بوجه عام، والمسرح بوجه خاص وأن الأغلبية منهم مخلصين في العمل وذوي كفاءة وتفاني وإخلاص فيما يؤدنه وهم مميزون عن غيرهم في أداء عملهم، ولابد أن تتاح لهم فرصة أكبر ليس في المسرح فقط، بل السينما والتليفزيون، فهم لا يقلوا في أي شئ عن أي ممثل كبير.

 

هل تميل إلى تقديم العروض المسرحية الكلاسيكية؟

أنا لا أميل إلى تقديم العروض الكلاسيكية فقط، بل أحب تقديم العروض المختلف، ومشاركتي في عدد كبير من العروض التي كتبت باللغة العربية الفصحي، هي التي جعلت الكثيرين ياخذون إنطباعا عني بأنني لا أقدم إلا هذه العروض فقط، ولكني في الوقت نفسه قدمت كثير من العروض المكتوبة بالطريقة العامية وحققت نجاحاً كبيراً مثلها مثل العروض الكلاسيكية أو المكتوبة بالفصحى التي تحدثت عنها سابقاً.


علاء قوقة: السيناريو

هل سيشارك عرض "أوبرا بنت عربي" في المهرجان القومي للمسرح بدورته المقبلة ؟

إن شاء الله،  سأقوم بالمشاركة بالعرض في المهرجان القومي للمسرح بدورته الجديدة، وأنا قد قمت بالمشاركة من قبل لأكثر من مرة في المهرجان، وأحب هذا المهرجان بشكل شخصي لأنني حصلت على كثير من الجوائز من خلاله، وكان أهمها جوائز أفضل ممثل عن كثير من العروض المسرحية.

 

حدثنا.. كيف ترى المسرح المصري في الفترة الأخيرة؟

منذ إطلاق المهرجان القومي للمسرح الأعمال المسرحية في جودة عالية نتيجة المنافسة المستمرة والعمل المخلص لإنتاج أعمال تستحق الحصول على الجائزة وظاهرة المنافسة تؤدي إلى إجادة العمل للتميز وهي ظاهرة إيجابية للغاية.


علاء قوقة: السيناريو

ما هو الجديد في عرض "أوبرا بنت عربي" ؟

العرض يحتوي علي مجموعة من الأشياء الجديدة من تعدد الأغاني والمطربين وتطور الشخصية نفسها فهي مليئة بالتطورات بشكل مختلف عما سبقها من شخصيات وكذلك مشاركة شخصيات كثيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة وفناني السيرك.

 

أخيراً.. هل سيقدم العرض لفترة محددة ؟

العرض بدأ منذ أكثر من 10 ليالي، وما زال مستمرا لأجل غير مسمى.

إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads