رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

كريم عفيفي: "الشغلانة مفيهاش صحوبية".. وتدربت على الصعيدي في "ولد الغلابة"

كريم عفيفي
كريم عفيفي
طباعة

قال الفنان كريم عفيفي إنه كان متحمسا لتقديم دور "حمزة الغانم" في مسلسل "ولد الغلابة" الذي شارك بالمنافسة الدرامية برمضان 2019، وقال عفيفي في حواره مع "ستوديو"، إن ترشيحه للدور جاء من قبل منتج العمل صادق الصباح الذي أنتج مسلسل ولد الغلابة، مشيرا إلى أن المخرج محمد سامي والفنان أحمد السقا ساعداه كثيرا على هذا الظهور التمييز، وإلى نص الحوار

بداية.. كيف جاءت مشاركتك في "ولد الغلابة"؟

المشاركة جاءت حينما كنت متواجدا مع المنتج صادق أنور الصباح، وقتها كنت أتحدث معه على عمل آخر غير مسلسل "ولد الغلابة" ووجدته فجأة يعرض علي دور في مسلسل من إخراج محمد سامي ومن بطولة السوبر ستار أحمد السقا ومن إنتاجه، وطبعا وبدون تردد وافقت على الفور، فلا يمكن أن أرفض دورا كذا مع نجوم كبار لهم شعبية كبيرة في الشارع.

 


كريم عفيفي: الشغلانة

كيف استعديت لتقديم شخصية "حمزة" البعيدة عن الكوميديا؟

بداية الاستعدادات كانت عبر مكالمات هاتفية، مع المخرج محمد سامي، تحدثنا كثيرا حول الخطوط العريضة للعمل، واتفقنا على كل شيء تقريبا، وللأمانة من بداية العمل وجدت كيميا فنية بيني وبين المخرج محمد سامي، ومن باب قول الحق هو مخرج محترف قادر على اكتشاف مناطق جديدة في أي فنان.

ألم تشعر بالقلق وأنت تدخل للمرة الأولى منطقة غير الكوميديا؟

أكون كذابا إذا قلت لا، لكن ليس بالمعنى الحرفي للقلق الذي يعني الخوف، كل ما هناك أنني وجدتها مغامرة مناسبة ، لكن بعد مرور الأيام الأولى وعرض الحلقات الأولى من العمل أصبح كل شيء عاديا، ثم أن طبيعية الحياة الفنية هي المجازفة حتى تستطيع تحقيق حلمك.

من ساعدك على تجاوز القلق؟

الفنان أحمد السقا والمخرج محمد سامي، إضافة الي أنني كنت متحمسا للموضوع وأريد تقديم شيئا جديد وبعيدا عن الكوميديا.

كريم عفيفي: الشغلانة

ما الذي جعل الجمهور يحب الشخصية رغم قتله لشقيقته ؟

حمزة من لحم ودم، فهو ليس إنسانا معزولا عن العالم ولا معصوم من الخطأ، كل ما هنالك أن الظروف وضعته في هذا الظرف، وكانت الشخصية ثرية درامية وهي ما دفعت الجمهور للتفاعل معها في كل تطوراتها.

أضفت للدور نكهات فُكاهية.. هل كنت قاصدا ذلك؟

نعم، كنت أقصد إضافة جزء كوميدي للدور، بدلا من أن يكون الدور درامي طوال الخط، فبعض المواقف تستدعي حركة كوميدية، وبعضها يستدعي أن يكون درامي بحت، فلكل مشهد أو موقف طبيعة معينة، وفي الحقيقة أنا كنت قاصد أضيف أشياء جديدة للشخصية وأبعاد أخرى للدور.

كريم عفيفي: الشغلانة

ألم تخف من طغيان نجومية السقا عليك في "ولد الغلابة"؟

أولا أحمد السقا سوبر ستار بكل المقاييس الفنية، لكن الموضوع لم يكن بفكرة الخوف من طغيان نجومية السقا، لأن أحمد السقا شخصية جدعة فعلا لآخر مدى، ويقف مع كل "الكرو" ويحاول مساعدة كل الناس، من يقف أمام الكاميرا ومن يقف خلفها، فهو سوبر ستار ويساعد زملائه على النجاح والنجومية، ولا ينفسن من أحد وليس لديه أي أمراض نفسية من نجاح أصدقاءه الفنانين، فهو عن تجربة إنسان راقي ومحترم جدا ويعرف ربنا جدا، وصاحب صاحبه، وفي النهاية أنا بعمل شغلي فقط، ولا أشغل تفكيري بأي شيء آخر.

 

ما الذي لا يعرفه الناس عن أحمد السقا؟

أنه صاحب واجب، وابن بلد، ويقف مع أي إنسان ولا يتأخر عن تقديم يد العون والمساعدة لكل "الكرو" وليس أصدقاءه فقط، فهو حقا شخصية محترمة، وكان بمثابة الأخ لنا جميع داخل العمل.

 

اللهجة الصعيدية كانت بارزة لديك.. هل أنت من جذور صعيدية؟

كل ما انتشر عن أن جذوري صعيدية غير صحيح بالمرة، وأن كنت أتشرف أن أكون صعيديا لكن أنا لم أولد ولم أعش بالصعيد، كل ما هناك أنه كان معنا مدرب محترف على اللهجة الصعيدي، وجلست معه كثيرا حتى أتقن اللهجة الصعيدي وقد كان.

البعض قال أن لهجة المسلسل لا تنتمي للمنيا وإنما لسوهاج رغم أن المسلسل صُور بالمنيا؟

الناس قد لا تتذكر أن الأستاذ عيسى الذي جسد دوره الفنان أحمد السقا قال في بداية حلقات المسلسل أن جذور العائلة تنتمي إلى سوهاج وبالتالي فطبيعي أن تكون لهجة "الغانم" والد عيسي ووالدي أيضًا سوهاجية.

 

كريم عفيفي: الشغلانة

وجودك مع صديقك على ربيع في مسلسل "فكرة بمليون جنيه" هل جاء من باب الصداقة؟

لا طبعا، الشغل لا يوجد فيه فكرة صحوبية وصداقة، علي ربيع صديقي من زمان جدا، والعلاقة بينا جيدة للغاية، لكن ترشيحي للوقوف أمامه ليس من باب الصداقة التي بينا وإنما بمجهود وتعب، وأنا أحب علي ربيع، الكن الصداقة شيء والعمل شيء آخر، مع العلم أن هناك "كيميا" بيني وبين على ربيع بسبب وجود معنا في مسرح مصر، والعرض كان بالاتفاق مع منتج العمل طارق الصباح.

 

لماذا طغى دورك في مسلسل ولد الغلابة على "فكرة بمليون جنيه"؟

العوامل كانت أقوى هنا، مثل دور جديد علي في الدراما، وجود مخرج متميز في الدراما مثل محمد سامي يستطيع أن يكتشف مناطق فنية جديدة في شخصيتك، ونجم سوبر ستار مثل أحمد السقا يتمتع بشعبية طاغية في الشارع.

 

إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads