رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

أطفال ذوي الإعاقة يواجهون التحديات: 90% لا يلتحقون بالمدرسة (فيديو)

ارشيفية
ارشيفية
طباعة

تشير التقديرات العالمية إلى أن هناك 200 مليون طفل يعانون أحد أشكال الإعاقة ويواجه هؤلاء تحديات كبيرة فى مجتمعاتهم، وأوضح تقرير مصور أذاعته قناة الغد الإخبارية أنه بحسب اليونسيف، أن التمييز يشكل جوهر العديد من التحديات التي يواجهها الأطفال ذوو الإعاقة.

وأضاف التقرير أن المنظمة، هؤلاء الأطفال يواجهون التهميش والإقصاء الاجتماعي لعدم توفر الدعم وتجاهلهم ضمن فئات الأطفال الأكثر ضعفًا، وحيث النسبة الأكبر للأطفال ذوي الإعاقة تعيش فى الدول الفقيرة فإن الإحصاءات الأممية أوضحت بأن 90% من الأطفال ذوي الإعاقة لا يذهبون إلى المدارس في الدول النامية، كما أن هؤلاء الأطفال أكثر عرضة للعنف بـ4 أضعاف عن غيرهم من الأطفال.

وأوضح التقرير أنه في حالات النزاع فإن الأطفال ذوي الإعاقة من أكثر الفئات هشاشة في النزاعات، هذا ما أكدته اليونيسف مضيفًة أنهم إذا لم يحصلوا على الخدمات والمدارس ووسائل المساعدة ككراسي المتحركة فإن العديد من همك يواجهون خطرًا حقيقيًا بالإقصاء والإهمال والوصم.

ومثلما يواجه البالغون من ذوي الاحتياجات الخاصة تحديات تتمثل في عدم المساواة مع غيرهم من الأشخاص في فرص العمل أو غيرها، فإن الأطفال يواجهون تحديات أبرزها التمييز والتهميش وقلة الدعم.

ويحتاج هؤلاء الأطفال إلى دمجهم في الحياة العامة بهدف إظهار طاقاتهم وقدراتهم، وتأهيلهم للإسهام في تنمية مجتمعاتهم.

إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads
ads