رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

هل تتراجع أنقرة عن تنقيبها على الغاز قبالة سواحل قبرص؟

ستوديو
طباعة

قال المحلل السياسي التركي، ماجد كيالي، إن أنقرة تحتاج موارد من الغاز والنفط، لأنها تعتمد على النفط القادم من الخارج خاصة من روسيا، لهذا تريد تنويع مصادر مواردها من الغاز، وهو ما دفعها للتنقيب عن الغاز قرابة سواحل قبرص.

وأضاف كيالي، مع الإعلامي محمد المغربي عبر النشرة الإخبارية، التي تذاع على قناة الغد الإخبارية، أن ادعاء الحق في التنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص، نتيجة الأزمة بين قبرص وأنقرة والصراع على الغاز قبالة سواحل قبرص. 

وأوضح أن هذه الأزمة ترجع إلى الصراع التاريخي على السيادة على قبرص والسيادة بين قبرص واليونان، مشيرا إلى أن هذا الأمر له علاقة في التوتر الحادث بين تركيا وأوروبا وعدم دخول تركيا في الاتحاد الأوروبي، وهذا يحدث على تفاقم المشكلات بين تركيا وأوربا.

وأقر الاتحاد الأوروبي سلسلة من العقوبات السياسية والمالية على تركيا بسبب تنقيبها على الغاز قبالة سواحل قبرص، وتشمل العقوبات اقتطاع نحو مئة وستة وأربعين مليون دولار من مبالغ تابعة لصناديق أوروبية. 

من ناحيته، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده تملك حاليا ثلاث سفن في شرق المتوسط للتنقيب عن الغاز وأنها تستعد لإرسال السفينة الرابعة، مضيفًا أنه لا يجب أخذ العقوبات الأوروبية بشكل جدي على حد قوله.

إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads
ads