رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

3 ملايين شخص يموتون سنويا بسبب الأمراض المنقولة عبر الماء والغذاء

ستوديو
طباعة

شكلت أزمة نقص الغذاء وسلامته محوراً أساسياً لدى شعوب العالم ويجب إيجاد حلولا جذرية لها، وأوضح تقريراً أذاعته فضائية الغد الإخبارية أنه بحسب احصاءات الأمم المتحدة، فإن قرابة 3 ملايين شخص في العالم يموتون كل عام جراء الأمراض المنقولة عبر الغذاء والماء.

وأشار التقرير إلى أن قرابة الـ 600 مليون شخص في العالم يصابون سنوياً بأمراض بعد تناول طعام ملوث، ويموت منهم 420 ألفا بسبب التسمم الغذائي، ويتحمل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الخمس سنوات 40% من عبء الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية، والتي تودي بحياة 125 ألف طفل سنوياً.

وأضاف التقرير التلفزيوني أن التقديرات تشير إلى الغذاء غير الآمن يُكلف الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط نحو 95 مليار دولار على شكل خسارة إنتاجية كل عام، مما يعيق التنمية في العديد من تلك الدول، مشيرا إلى أن مرض الإسهال يعتبر من أكثر الأمراض شيوعاً وينجم عن استهلاك أغذية ملوثة، ويتسبب في سقوط 550 مليون شخصاً ويقتل نحو 230 ألف شخص سنوياً.

ويشير تقرير منظمة الصحة العالمية الخاصة بالسلامة الغذائية لعام 2017 إلى أنه عادة ما تكون الأمراض المنقولة بالغذاء ذات طابع معدي أو سميّ، وتتسبب فيها جراثيم أو فيروسات أو طفيليات أو مواد كيميائية.


إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads
ads