رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

نشأت الديهي يكشف دور أردوغان في هجمات سريلانكا التي أوقعت 207 قتلى

أردوغان
أردوغان
طباعة

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن الهجمات الإرهابية التي وقعت اليوم في سريلانكا، هي رد على الهجوم على مسجدين في نيوزيلاندا، وذلك بتحريض من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وعرض الديهي خلال تقديم برنامج "المشهد" المذاع عبر فضائية "ten"، مقاطع فيديو لأردوغان، تتضمن تحريضًا ضد المسيحيين، حيث قال نصًا: "لا نريد مجددًا الصراع بين الهلال والصليب، لكن إذا كنتم شغوفين بذلك أعلنها صراحة".

وعقب الديهي: "أردوغان حاول استغلال الحادث الإرهابي، واستخدامه كورقة لتحقيق مكاسب شخصية، فأشعل الفتنة بين المسلمين والمسيحيين تحت شعار حرب ضد الصليبيين، ورغم كل المناشدات الدولية بعدم إعادة عرض فيلم مذبحة مسجد نيوزلندا احتراما لأرواح القتلى، قام أردوغان بعرض الفيلم خلال كلمته في مدينة تكيرداغ، على الرغم من وجود أطفال، وأعاد عرضه مرة أخرى في مدينة أزمير".

وأردف: "نتيجة خطابه التحريضي وقعت تلك الكارثة".

ولقي 207 أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب 450 في سلسلة تفجيرات استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا، حيث وقع 8 ثمانية انفجارات على الأقل، استهدفت 3 كنائس في كوتشيكادي في كولومبو ومدينتي نغومبو وباتيكالوا أثناء إقامتها المراسم الدينية للاحتفال بعيد الفصح.

واستهدفت الانفجارات أيضا أربعة فنادق في العاصمة السريلانكية كولومبو هي "ذي شانغرا لا وكينغزبيري و سينامون وفندقا رابعاً أخر".

وتعرض مسجدان في منتصف مارس الماضي، للهجوم على المصلين، أثناء اداء صلاة الجمعة، في مدينة كرايست تشريش، بنيوزيلندا، أسفر عن مقتل 50 شخصا، وإصابة 39 آخرين.


إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads
ads