رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
مديرا التحرير
محمود عرفات   أحمد عبد العزيز

موقع سويدي ينشر وثائق لـ"اتفاقية عسكرية سرية" بين قطر وتركيا

ستوديو
طباعة

قال موقع نورديك مونيتور السويدي، إن أمير قطر تميم بن حمد فتح أبواب بلاده أمام تركيا، فحول أردوغان الدوحة لقاعدة عسكرية، بصفقة مشبوهة تهدف لمد نفوذه بالمنطقة.

ونشر الموقع السويدي تفاصيل الاتفاق العسكري السري بشأن القواعد العسكرية التركية التي أقيمت بشكل غامض على الأراضي القطرية.

وبحسب الموقع تضمنت الاتفاقية شروطا من أجل تحقيق بعض الأهداف والأغراض السياسية التي تخدم أنقرة أو تخدم الحزب الحاكم هناك بشكل خاص.

ونقلت منصة مداد نيوز، عن موقع "نورديك مونيتور" المتخصص برصد الأحداث السياسية، إن من بين الشروط والأحكام تمكين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من استخدام الأجواء والأراضي والقطع البحرية القطرية في عملية الترويج لأيديولوجيته وأفكاره في منطقة الخليج، إضافة إلى تحقيق مصالحه وأهدافه الشخصية، إضافة إلى استخدام جيشه العضو في حلف الناتو في المنطقة، وفقا لقناة العربية.

وبحسب التقرير فإن الاتفاقية العسكرية السرية بين تركيا وقطر "تنطوي على مخاطر كبيرة قد تؤدي إلى تصعيد مشاركة تركيا في صراعات محتملة قد لا يكون لها علاقة بحماية المصالح القومية التركية، وهو ما يؤكد بأن البنود الغامضة في الاتفاقية تم وضعها بشكل متعمد من أجل تمكين الرئيس أرودغان من الاستفادة منها وبشكل ممنهج".

إرسل لصديق

التعليقات