رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

تمويل الجامعات.. هل تخطط قطر لكسب ود أميركا؟

ستوديو
طباعة

كشفت بيانات وزارة التعليم الأمريكية، أن قطر قامت بتمويل جامعات أمريكية مرموقة بأكثر من مليار دولار ابتداءً من عام 2011 لأغراض سياسية بحتة، في محاولةٍ للتأثير في الحكومات عن طريق ضخ الأموال بطرق غير مباشرة ومشبوهة.

وأشار التقرير، الذي نشرته الصحيفة الأمريكية "ديلي كولر"، إلى أن قطر دولة متشدّدة متهمة برعاية الإرهاب وتمويله، وكذلك التحريض عليه من خلال قناة "الجزيرة" التي تموّلها، وهو ما يُثير القلق بشأن الأهداف القطرية.

ورفضت جامعات أمريكية عدة، مناقشة حقيقة الأموال التي حصلت عليها ومصادرها؛ ما يجعلها غير مستقلة ومتورّطة في الحصول على تمويل من جهات مشبوهة ويتركها عُرضة للملاحقات القانونية.

ورفعت قطر دعوى قضائية في أكتوبر الماضي ضدّ المدّعي العام في ولاية تكساس، في محاولاتٍ منها لإخفاء حقيقة دفع مبلغ يقدر بـ 255 مليون دولار لجامعة "Texas A&M".

في حين كشفت التحقيقات أن قطر ركّزت على جامعة جورج تاون، وقدّمت لها أموالاً كثيرة؛ وذلك لتمتع الجامعة بنفوذٍ كبير في أروقة السياسية الأمريكية ومقرّبة من وزارة الخارجية وصُناع القرار في البيت الأبيض والكونغرس، كما أنها كثيراً ما تدرّب دبلوماسيين، لكن الجامعة رفضت التعليق على الأموال التي حصلت عليها من الدوحة وأهدافها.

ويضيف التقرير الأمريكي، أن الأموال القطرية تفسد العمل الأكاديمي في الولايات المتحدة وتتخذ من تمويل الجامعات بمبالغ ضخمة وسيلة للتأثير في السياسيين والتدخل في سياسات الدول، وكذلك تقديم الهدايا الثمينة وتبرعات لأفراد وجماعات ضغط لأهداف سياسية بحتة ومشبوهة.

وأنتجت مداد نيوز السعودية، مقطع فيديو بعنوان "تمويل الجامعات.. خطة قطر لكسب ود أميركا".


إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads