رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

دراسة تكشف مفاجأة في علاقة اتساع بؤبؤ العين والتوتر (فيديو)

ستوديو
طباعة

خلصت نتائج دراسة أمريكية حديثة إلى أن اتساع بؤبؤ العين يعتبر مقياسًا دقيقًا لمدى توتر الإنسان، الذي يعمل في بيئة تتطّلب تعدد المهام والمهارات.

وذكرت فضائية "الآن" أن فريق البحث من جامعة ميسوري الأمريكية، يعتقد أن هذا المؤشر يمكن استخدامه من قبل الموظفين في الشركات التي تكلّفهم بأعمال متعددة، لمعرفة مدى الضغط الذي تتحمله أجسامهم.

وتوفر تقنية قياس اتساع بؤبؤ العين معيارًا لمدى الضغوط في بيئة العمل التي تتطلّب درجة عالية من الأمان والسلامة، وعلى الرغم من أن كل جسم يعبّر عن مدى التوتر والإجهاد بطريقته الخاصة، إلا أن الدراسة الجديدة توصلت إلى مؤشر عام يمكن من خلاله رصد حالة التوتر والإجهاد.

وأجرى الباحثون تجارب تم فيها رصد حركة العين بواسطة تكنولوجيا تصوير دقيقة؛ للوقوف على كيفية الاستجابة لأجراس التحذير التي تعرّض لها المشاركون في التجارب، ويمكن للأفراد استخدام هذه التقنية لقياس مدى التوتر أثناء العمل، وتقدير حجم الضغوط.

ونُشرت نتائج الدراسة في دورية "إنترناشيونال هيومان كومبيوتر إنترأكشن"، ووُصفت نتائج الأبحاث بأنها مستقبلية، ويتطلّع فريق البحث إلى استخدام نتائجهم لقياس مدى التوتر والضغوط في مجالات العمل التي تطلب درجة عالية من الأمان والسلام.

إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads
ads