رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
مديرا التحرير
محمود عرفات   أحمد عبد العزيز

تدريب شباب إفريقيا على القيادة.. 10 توصيات لمنتدى شباب العالم

السيسي
السيسي
طباعة

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ختام فعاليات منتدى شباب العالم الثاني، المنعقد بشرم الشيخ، 10 توصيات انتهت إليها الفعاليات، وهي:

أولا: إعلان أسوان عاصمة للشباب الإفريقي للعام 2019، على أن يتم انطلاق ملتقى الشباب العربي والإفريقي بها لبحث أبرز القضايا والتحديات التي تواجه الشباب بالقارة الإفريقية والمنطقة العربية.

ثانيا: إقرار الدولة المصرية إعلان شرم الشيخ للتكامل العربي الإفريقي الناتج عن نموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية، واعتماده كوثيقة رسمية تتقدم بها مصر من خلال وزارة الخارجية لدى جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

ثالثًا: تكليف الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، لوضع آليات تنفيذية لتدريب الشباب العربي والإفريقي في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بإطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب الإفريقي على القيادة.

رابعًا: تبني الدولة المصرية بكافة مؤسساتها إقرار مبدأ أن  الحفاظ على الحياة ومكافحة الإرهاب وتأثيراته المباشرة والجانبية كحق أساسي من حقوق الإنسان، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة من الشباب المشاركين في المنتدى من كل دول العالم، ومؤسسات الدولة المصرية لتقديم الدعم المادي والمعنوي لضحايا الإرهاب في العالم.

خامسًا: تشكيل مجموعة بحثية متخصصة تحت إشراف إدارة المنتدى لدراسة الإيجابيات والسلبيات الناجمة عن  الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي، على أن تضع تصورًا شاملًا وآلية تنفيذية لتعظيم الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي، سياسيًا وعلميًا وثقافيًا، وتقليل التأثير السلبي لها.

سادسًا: قيام أجهزة الدولة بالتنسيق مع إدارة المنطقة في تنفيذ حملة دعائية على كافة المستويات السياسية والإعلانية إقليميًا ودوليا لتوعية الرأي العام والشباب، بخطورة قضية الأمن المائي، ووضعها على أجندة المجتمع الدولي.

سابعًا: إطلاق مبادرة دولية لتدريب 10 آلاف شاب مصري وإفريقي، كمطوري ألعاب وتطبيقات إلكترونية خلال الـ3 سنوات القادمة، بالإضافة إلى دعم إنشاء 100 شركة متخصصة في هذه المجالات بمصر وإفريقيا.

ثامنًا: توجيه كافة أجهزة ومؤسسات الدولة، للعمل على إنشاء مجلس إقليمي لريادة الأعمال بمصر، لتقديم كافة سبل الدعم اللازمة للشركات الناشئة في مصر ودول المنطقة.

تاسعًا: تشكيل لجنة لإدارة النصب التذكاري لإحياء الإنسانية بمدينة شرم الشيخ، يكون من ضمن أعضائها النحاتون المشاركون في إقامته، على أن يتحول النصب إلى مؤسسة دولية تهدف للحفاظ على المبادئ الإنسانية، وتقديم الدعم لضحايا العنف والإرهاب.

عاشرَا: تكليف مجلس الوزراء بتشكيل لجنة، تشمل وزارتي التضامن الاجتماعي، والخارجية، والأجهزة المعنية بالدولة، لإعداد تصور شامل، لتعديل القانون المنظم لعمل الجمعيات الأهلية، ومنظمات المجتمع المدني، داخل جمهورية مصر العربية، من خلال الإطلاع على التجارب الدولية المشابهة، وإجراء حوار مجتمعي شامل يشارك فيه مجموعات شبابية متنوعة تمهيدًا لعرضه على البرلمان.


إرسل لصديق

التعليقات