رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
مديرا التحرير
محمود عرفات   أحمد عبد العزيز

خبيرة تربوية تكشف أسباب انتشار الأمية بين العرب (فيديو)

ستوديو
طباعة
قالت سحر فياض، الخبيرة التربوية، إن انتشار ظاهرة الأمية في المجتمعات العربية تمثل خطرًا كبيرًا على الدول، مشيرة إلى أن منظمة الأمم المتحدة رصدت حوالي 70 مليون أمي فى الوطن العربي.

وأضافت "فياض"، خلال مشاركتها عبر النشرة الإخبارية التي تُذاع على فضائية "الغد"، مع الإعلامية سهام عبدالقادر، أن هناك أسبابا عديدة لانتشار ظاهرة الأمية في البلاد العربية، منها الجهل والفقر، حيث إنه سبب مباشر فى انتشار ظاهرة الأمية، وأيضًا انخفاض الأجور ومستوى المعيشة والزواج المبكر أيضًا وعدم الإدراك والوعي لدي الأسرة يؤدي إلى انتشار هذه الظاهرة.
وأوضحت أن هناك أسبابا سياسية تتحملها الدولة والحكومة فى مواجهة انتشار الأمية، يجب عليها أن تدعم التعليم، وتوفر له المناخ المناسب من أجل النهوض به، مضيفة: "أيضًا المناطق التى توجد بها نزاعات وحروب تكون بيئة مناسبة لزيادة الأمية"، مؤكدة أن التركيز على التسليح بالتعليم من أجل التنمية والنهوض بالدول.

وأشارت إلى أن ظاهرة الأمية في بعض الدول الغربية صفر، مضيفًة أن الأمية في الدول الغربية هي عدم مواكبة المستجات العصرية والتكنولوجيا، أما المجتمعات العربية فالأمية هي عدم القدرة على القراءة والكتابة.

وأشارت إلى أنه يجب وضع خطط واضحة وأهداف محددة للقضاء على الأمية والتسرب، موضحة أنه يجب أن نستفيد من تجارب الدول الآخرى المتقدمة فى التعليم وتضافر الجهود بين جميع مؤسسات الدولة لتوعية المجتمع للقضاء على الأمية. 

إرسل لصديق

التعليقات