رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

ذكرى ميلاد ثريا حلمى.. محطات فى حياة ملكة المونولوج (فيديو)

ستوديو
طباعة

برعت الفنانة ثريا حلمي في "المونولوج والرقص والتمثيل"، ونافست كبار نجوم المونولوج إسماعيل ياسين وشكوكو، وقدمت ثنائيًا كوميديًا مع إسماعيل، وأصبحت أول وأشهر فنانة تقدم فن المونولوج في مصر.


وفي الذكرى الـ95 لميلاد ثريا، يرصد "ستوديو" محطات في حياة "ملكة المونولوج":


اسمها الحقيقي ثريا علي محجوب، ولدت في 26 سبتمبر 1923 بمدينة مغاغة بالمنيا، لعائلة فنية فكان والدها وكيلًا للفنانين، وشقيقتها الفنانة ليلى حلمي.


لطبيعة عمل والدها، كان دائم السفر ليروج لفنانيه، وهو ما جعل ثريا تقضي طفولتها في دمشق، وقدّمت فن المونولوج وهي في سن الـ8 حتى أطلق عليها "الطفلة المعجزة".


وفي منتصف الثلاثينات، سافرت مع شقيقتها ليلى إلى تونس وقدمتها إلى الراقصة ببا عز الدين، وهي في سن الـ15 وعملت في فرقة ببا لمدة 6 سنوات كمؤدية مونولوج، وتعرفت وقتها على الفنان إسماعيل ياسين.


قدّمت ثريا مع إسماعيل ياسين، ثنائيًّا ناجحًا في فرقة ببا عز الدين، وانطلقا في عالم السينما وقدّما عددًا كبيرًا من الأفلام والمونولوجات الناجحة، حتى خرجت شائعة هزّت الوسط الفني وقتها، حيث تردّدت أخبار عن قرب زواجهما، وبخاصةً أنّه غنى لها مونولوجًا في عيد ميلادها باسم "عيد ميلاد سعيد"، وردت عليه بمونولوج تغزلت خلاله في صفاته.


قدّمت مع علي إسماعيل الذي بدأ كعازف ساكسفون، ألحان الجاز الشرقي لكنّها كانت مبتكرة وأدتها مع فرقة تتكون من الإيقاع وآلات النفخ.


ومن أشهر التعاون بينهما، كان مونولوج "عيب اعمل معروف"، وكانا يلتقيان يوميًا في بيت علي لينتجان المونولوجات منهم أول مونولوج لثريا في الإذاعة المصرية.


توفيت ثريا في 9 أغسطس 1994، بعدما قدمت ما يقرب من 300 مونولوج أشهرها "اديني عقلك..يا سيدي عيب"، وشاركت في عدد من الأفلام منها "أخيرا تزوجت..العريس الخامس..بائعة الخبر...القرش الأبيض".


إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads