رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

"لورنس العرب".. وفاة أيقونة السينما المصرية والفرنسية

ستوديو
طباعة

رحل الفنان المصري جميل راتب، الأربعاء، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 92 عاما، قدم خلالها مشوارا حافلا فى مسيرة السينما والدراما المصرية.

بدأ مشواره الفني في القاهرة عندما شارك عام 1946 في بطولة فيلم "أنا الشرق" الذي قامت ببطولته الممثلة الفرنسية كلود جودار مع نخبة من نجوم السينما المصرية في ذلك الوقت ومنهم، جورج أبيض، حسين رياض، توفيق الدقن، سعد أردش.

وبعد هذا الفيلم سافر إلى فرنسا ليبدأ من هناك رحلته الحقيقية مع الفن، وعندما عاد إلى مصر شارك في بطولة العديد من الأفلام المصرية، وصار المخرجون الفرنسيون يطلبونه في أدوار البطولة، كما عمل أيضا في بطولة 3 أفلام تونسية أهمها "حلق الواد".

عمل فى مهن كثيرة قبل شهرته منها "شيال" فى سوق الخضار وكومبارس، ومترجما، ومساعد مخرج، كما عمل مع النجم العالمى أنطونى كوين كمساعد مخرج فى مسرحية "زيارة السيدة العجوز".

ومن أشهر أعماله السينمائية "الصعود إلى الهاوية" و"الكيف" و"الساحر" و"لورنس العرب" و"البداية"، كما كان أحد الفنانين الذين وصلوا إلى العالمية بأكثر من فيلم، مثل الفيلم الأمريكى "Trapeze" والفيلم الفرنسى - التونسى - البلجيكى "A Summer in La Goulette" وكذلك الفيلم الفرنسي "To Commit a Murder".

إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads
ads