رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
مديرا التحرير
محمود عرفات   أحمد عبد العزيز

محمد الباز ينعى رائد فن "العرائس" ناجي شاكر (فيديو)

ناجي شاكر
ناجي شاكر
طباعة

نعى الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، الفنان ناجي شاكر رائد العرائس، الذي توفي اليوم عن عمر 86 عامًا بعد صراع مع المرض.

واستعرض "الباز"، خلال برنامجه "90 دقيقة" المُذاع على فضائية "المحور"، محطات في حياة ناجي شاكر، ونشأته وأبرز أغانيه.

وشيّعت اليوم جنازة الفنان ناجى شاكر، رائد فن العرائس، وأحد أهم مصممى الأزياء والديكور والدعاية فى مصر والوطن العربى، بكنيسة الأقباط الكاثوليك بمصر الجديدة، بحضور كوكبة من نجوم الفن ومشاهير المجتمع.

الفنان الكبير ناجى شاكر من مواليد حى الزيتون بالقاهرة 1932، وتدرب على يد الفنان الإيطالى "كارلو مينوتى" عام 1946، والتحق بمعهد "ليوناردو دافنشى" عام 1950، لدراسة الرسم والتلوين، وتخرج فى كلية الفنون الجميلة عام 1957، بقسم الديكور بتقدير امتياز بمشروع دبلوم عن العرائس، كما حصل على درجة الدكتوراه فى ديكور المسرح بكلية الفنون الجميلة- روما- إيطاليا 1971.

وشارك كمصمم ديكور وملابس فى العديد من الأعمال المسرحية، ومن أهم أعماله تصميم العرائس للمسرحية الشهيرة "الليلة الكبيرة"، التى تعد من العروض التى ترسخت فى وجدان الكبار والصغار، وما زالت تعرض حتى الآن منذ إنتاجها فى ستينات القرن الماضى، كما قدم العديد من العروض المسرحية التى صمم عرائسها، منها "لشاطر حسن"، و"بنت السلطان"، و"الزير سالم" من إنتاج المسرح القومى، و"سهرة مع الجريمة" إنتاج المسرح الحديث.

بصمات الفقيد كانت حاضرة فى السينما أيضاً كمصمم ديكور وملابس، حيث شارك فى تصميم أزياء فيلم "شفيقة ومتولى" من إخراج على بدرخان، وذلك بجانب عمله الأكاديمى بكلية الفنون الجميلة كأستاذ غير متفرغ.

حصل "شاكر" خلال مسيرته المهنية على العديد من الأوسمة والجوائز، منها جائزة المهرجان القومى للسينما عن الإشراف الفنى وتصميم الديكور والملابس لفيلم "شفيقة ومتولى"، بطولة سعاد حسنى وأحمد مظهر، كما كرّمه المهرجان القومى للمسرح المصرى فى دورته التاسعة عام 2016.

إرسل لصديق

التعليقات