رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

عاطف الطيب.. مخرج الغلابة الذى أبدع خارج المسار

ستوديو
طباعة
في مثل هذا اليوم (23 يونيو) عام 1995، رحل عن عالمنا أحد أهم مخرجي السينما الذين شُهد لهم بالموهبة والكفاءة.. رحل عاطف الطيب إثر جراحة قلب مفتوح فاشلة، بعد أن كان قد انتهى من إخراج فيلمه الأخير "جبر الخواطر" بطولة شريهان وأشرف عبدالباقى.

وُلد الطيب في جزيرة الشورانية مركز المراغة بمحافظة سوهاج في 26 ديسمبر 1947، لأسرة فقيرة، وتخرج في المعهد العالي للسينما قسم الإخراج، وعمل أثناء الدراسة مساعدًا للإخراج مع مدحت بكير في فيلم "ثلاثة وجوه للحب ـ 1969".

بعد تخرجه، التحق بالجيش لأداء الخدمة العسكرية من عام 1971 وحتى 1975، وهي الفترة التي شهدت حرب أكتوبر، وخلالها أخرج فيلما قصيرًا بعنوان "جريدة الصباح"، من إنتاج المركز القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة، وساعده على إخراج هذا الفيلم تكثيفه لمشاهدة الأفلام خلال هذه الفترة مما ساعد على الإنتاج الفكري.

عاطف الطيب.. مخرج
عاطف الطيب.. مخرج
عاطف الطيب.. مخرج
عمل أيضًا مع مخرجين عالمين، إلى أن وصلت أعماله إلى أكثر من 30 فيلمًا، في عالم الوسط الفني، لكن كان يسير "الطيب" دائمًا خارج المسار، حيث حاول دائمًا من خلال أفلامه أن ينقل الواقع المصري كما هو إلى عالم السينما، وتميزت أفلامه بالصدق والشفافية العالية، حتى عرفته السينما بـ"مخرج الفقراء"، و"مخرج الشعب"، و"مخرج الغلابة". 

وارتبط اسمه دائمًا بقضايا المواطن المصري البسيط وبحقوقه التى كفلتها له الحياة، ولذلك فقد كانت ولا تزال أغلب أعماله مثيرة للجدل والنقد، لما تتطرق إليه من قضايا تتعلق بالحريات العامة للمواطن المصرى. 
عاطف الطيب.. مخرج
عاطف الطيب.. مخرج

وعندما شارك فيلمه "الحب فوق هضبة الهرم" إحدى روايات نجيب محفوظ، في أسبوع المخرجين في مهرجان كان، وشاهد نجيب محفوظ الفيلم للمرة الأولى، قال عنه: "لم أكن سمعت عنه بسبب بعدي عن المجال السينمائي، لكني بعد أن شاهدت الفيلم اكتشفت فيه عبقرية واعدة وعجبت حين علمت أنه ما زال شابا وتنبأت له في ذلك الحين بمستقبل كبير في السينما المصرية". 


وأضاف: "قدمت لي السينما عشرات الأفلام لكن الحب فوق هضبة الهرم من المعالجات السينمائية التي لم تستغل الأصل الأدبي لأسباب لا تمت للأدب أو الفن بصلة إنما حوّل القصة الأدبية إلى شكل سينمائي مميز جعل منها علامة مهمة في تطور السينما المصرية وجعل من مخرجها بحق عميدًا للخط الواقعي في السينما المصرية الحديثة". 

عاطف الطيب.. مخرج

إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads