رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
مديرا التحرير
محمود عرفات   أحمد عبد العزيز

"المشاغب".. 6 "خناقات" لخالد يوسف مع الرقابة

ستوديو
طباعة
لا يعد  فيلم "كارما" أول عودة للمخرج خالد يوسف إلى السينما بعد فترة غياب طويلة، منذ آخر أفلامه "كف القمر" عام 2011 وحسب، بل عودة لإثارة الجدل أيضا، حيث أصدرت الرقابة قرارًا بإلغاء ترخيص عرض فيلم كارما، قبل يوم واحد من العرض الخاص للفيلم، وبعد ساعات من سحب الترخيص والمفاوضات التى أجرها صناع الفيلم لخروجه إلي النور، تراجعت الرقابة، وقرّرت عرض الفيلم في موعده، لينافس في موسم عيد الفطر السينمائي. 

ولم تكن هذه هي السابقة الأولى لمنع فيلم للمخرج خالد يوسف، ولكن مرت أفلامه مسبقا بأزمات مع الرقابة، ونالت نصيبًا كبيرًا من مهاجمة قطاع عريض من المجتمع.

هي فوضى

وكان من الأفلام التي أثارت الجدل فيلم “هي فوضى” عام 2007،  وشارك فيه المخرج الراحل يوسف شاهين، والذي تناول من خلاله شخصية “حاتم” أمين الشرطة الظالم في الأرض، ويسيطر على أهل منطقته، ومن خلال الفيلم جسّد خالد يوسف ويوسف شاهين حالة القمع التي كان يفرضها العديد من أمناء الشرطة، وتجادلت الرقابة مع المخرج خالد يوسف واتهمته بتشويه صورة رجال الشرطة في مصر. 

المشاغب.. 6 خناقات

حين ميسرة

وكذلك تعرّض خالد يوسف لحملة انتقادات واسعة بسبب فيلم “حين ميسرة” في 2007، إذ اتهمه الكثيرون من الجمهور والرقابة وقتها بتشويه صورة مصر واختزالها في الإرهاب والعشوائيات والدعارة والمخدرات، وتم حذف مشاهد منه في السينما عند عرضه. 

المشاغب.. 6 خناقات

خيانة مشروعة

وأثار فيلم “خيانة مشروعة” عام 2006، لخالد يوسف أيضًا، جدلاً كبيرًا، والذى قام ببطولته هاني سلامة وسمية الخشاب، وطالبوا  الجمهور حينها بمنع عرضه، ولكن وافقت الرقابة علي عرضة بعد الكثير من المجادلات. 

المشاغب.. 6 خناقات

دكان شحاتة

وتعرّض فيلمه “دكان شحاتة” الذي أنتج في 2009 أيضًا لحملة انتقادات موسّعة بسبب الجرأة التي ظهرت في الفيلم والتي كانت بطلته هيفاء وهبي، إذ رأى البعض أن الفيلم يخدش الحياء العام ويروّج للرذيلة، وكانت الرقابة تريد حذف المشهد الأخير في الفيلم بسبب احتوائه على مظاهرات واعتراضات للإخوان والمعارضين للنظام آنذاك.


المشاغب.. 6 خناقات

كلمني شكرا

وفي فيلم “كلمني شكرًا” في عام 2010، أثار جدلًا كبيرًا بسبب الجرأة كعادة أفلامه، ولكن زاد عليها امتلاء الفيلم بألفاظ وعبارات جنسية غير معتادة في السينمات المصرية.

المشاغب.. 6 خناقات

الريس عمر حرب

وتدور أحداثه داخل صالة قمار، وجسد حياة الأشخاص الذين يعملون في هذا المكان ويناقش الفيلم العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية، وأنتج الفيلم عام 2008، وتم حذف الكثير من المشاهد في الفيلم، لعرضه في السينمات بعد جدل كبير أحدثه.

المشاغب.. 6 خناقات

إرسل لصديق

التعليقات