رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

5 احتمالات لقرار ترامب بشأن الاتفاق النووي.. فيديو

ستوديو
طباعة

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على صفحته الرسمية على موقع "تويتر" أنه سيعلن قراره بشأن الانسحاب أو البقاء في الاتفاق النووي الإيراني، اليوم الثلاثاء، ما جعل المتابعين في وضع احتمالات لهذا القرار المهم.


وحسب فضائية "سكاي نيوز"، فإنّ الاحتمال الأول هو بقاء الولايات المتحدة في الاتفاق بشكله الحالي، وهو احتمال يبدو بعيدًا نظرًا للتحفظات الأمريكية على الاتفاق.


أمّا الاحتمال الثاني فيتمثل في أن يلمح ترامب لإعادة فرض العقوبات على إيران بعد ثلاثة أشهر في حال لم تقدم الحكومة الإيرانية حلولًا بشأن الاتفاق النووي، وسيفتح ذلك المجال أمام الدبلوماسية الأوروبية للعمل نحو أرضية مشتركة بين واشنطن وطهران.


والاحتمال الثالث أن يعلن ترامب إعادة فرض العقوبات على إيران دون تنفيذها مباشرة، ما يزيد الضغط على الحكومة الإيرانية التي تواجه غضبًا شعبيًا واقتصادًا متوترًا، وفي احتمال رابع قد يعلن ترامب بدء العمل في إعادة فرض العقوبات على إيران.


ويرى متابعون أنّ الاحتمال الرابع هو الوسيلة الوحيدة لإجبار إيران على إعادة التفاوض بشأن الاتفاق خصوصًا أن العقوبات تستهدف البنك المركزي الإيراني، أمّا الاحتمال الأخير قد يقرر ترامب فرض عقوبات إضافية على إيران تتعدى تلك المفروضة على الاتفاق، مما يزيد حد الاتفاق الأمريكي الإيراني ويضع مصير الاتفاق النووي على المحك.

إرسل لصديق

التعليقات
ads
ads