رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
مديرا التحرير
محمود عرفات   أحمد عبد العزيز

«أمير تحوّل لبائع أقمشة ورفض الزواج من فنانة شهيرة».. رحلة حياة فريد الأطرش

فريد الأطرش
فريد الأطرش
طباعة

"بصوته العذب استطاع أن يحتل مكانة خاصة في قلوب مستمعيه، وهو أحد عمالقة الغناء العربي في القرن العشرين، كان صوته مقدسًا لجمهوره من المحيط إلى الخليج".. الحديث عن الفنان الراحل فريد الأطرش، الذي لقب بـ"ملك العود". 


تحل اليوم الثلاثاء، ذكرى وفاة الأطرش الـ43، ويرصد "ستوديو" معلومات عنه ومحطات فارقة في حياته:


اسمه الحقيقي فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش، ينتمي إلى آل الأطرش وهم أمراء وإحدى العائلات العريقة في جبل العرب جنوب سوريا.


«أمير تحوّل لبائع

هرب مع أسرته إلى القاهرة في سن صغيرة خوفًا من الفرنسيين المعتزمين اعتقاله وعائلته انتقامًا لوطنية والده الذي قاتل ضد ظلم الفرنسيين في جبل الدروز.


اضطر لتغيير اسم عائلته الأطرش إلى كوسا للالتحاق بإحدى المدارس الفرنسية "الخرنفش".

«أمير تحوّل لبائع

نفد مال العائلة وانقطعت أخبار الوالد، فاضطرت والدته الأميرة علياء حسين المنذر للغناء في روض الفرج.


عمل "الأطرش" في بيع القماش وتوزيع الإعلانات من أجل إعالة الأسرة.

«أمير تحوّل لبائع
عاش قصة حب مع سامية جمال، لكنّه رفض أن تكلل بالزواج لأنّه أمير من أسرة ملكية، بينما كان ينظر إليها أنها فلاحة من بني سويف. 
عاش مع الفنانة الراحلة شادية قصة حب وطلب منها الزواج بعد طلاقها من الفنان عماد حمدي لكنه ابتعد بعدما قرأ في الصحف عن محاولات للصلح بينها وبين عماد. 
 
وفي لقاء نادر مع الإعلامية هند رستم، قال الأطرش إنّه يرى أن زواج الفنان من فنانة لا يستمر لأنّه لا توجد أسرة في هذه الحالة، ويجب على الفنانة الاعتزال بعد الزواج، وهو لم يتزوج لأنّه كان يخشى أن يطلب الزواج من فتاة وترفض.

تعرض لذبحة صدرية عندما وصله خبر وفاة شقيقته أسمهان في حادث سيارة، أثناء وجوده في سباق للخيل.


«أمير تحوّل لبائع
هاجم كوكب الشرق أم كلثوم في لقاء مع الإذاعة السورية عام 1973، متهمًا إياها بعدم إعطائه الفرصة لتغني أغنية من ألحانه، وقال: "تواضعت وأهنت نفسي لما قلت أمنتة حياتي أتعاون مع أم كلثوم".
جمعه خلافٌ مع عبد الحليم حافظ، عندما عرضت عليهما حفلة لـ"شم النسيم" في توقيت واحد، في سابقة لم تحدث من قبل وهنا وقع الخلاف بينهما. 
بدأ الفنان السوري مشواره الفني عندما التقى بـ"فريد غصن" والمطرب "إبراهيم حمودة"، إذ انضم إلى فرقته للعزف على العود.

أصيب بـ"زكام" قبل امتحان المعهد الموسيقي ولم ينجح في اجتياز الامتحان وتم فصله من المعهد.

سجل فريد أغنيته الأولى "يا ريتني طير لأطير حواليك"، وأصبح يغني في الإذاعة مرتين في الأسبوع. 
اتجه إلى التمثيل وقدم حوالي 31 فيلمًا سينمائيًا ومن أبرز أعماله "حبيب العمر" و"انتصار الشباب" و"بلبل أفندي" و"زمان يا حب" و"حكاية العمر كله" و"عفريتة هانم" و"آخر كدبة" و"لحن الخلود" و"إنت حبيبي". 
الأطرش هو الفنان العربي الوحيد الذي حمل 4 جنسيات وهي المصرية واللبنانية والسورية والسودانية، وفي 26 ديسمبر 1974، توفي في مستشفى الحايك ببيروت إثر أزمة قلبية.

إرسل لصديق

التعليقات